الحكاية اسمها مكان

مذكرات رحلة إلى قمة إيفيريست

نادتني الجبال، فخضت مغامرة العمر

زرايز طارق/ رحالة باكستاني

ما أستطيع أن أتذكره،هو أنه كان لجاذبية الوقوف أسفل الجبال تأثير خاص مهدئ علي. لقد أردت دائمًا أن أقف في ظلال أعلى جبل على هذا الكوكب، جبل إيفرست، أو ساجارماثا كما يطلق عليه السكان المحليون. مع هذا الشوق الذي يحرك أوتار قلبي، قررت الشروع في مغامرة العمر – رحلة حج إلى سطح العالم والمعروفة أيضًا باسم رحلة معسكر قاعدة جبل إيفرست.

لدي شعور بأن الجبال، بطقسها غير المتوقع، هي التي تقرر متى تستحق زيارتها. بالنسبة لي، أضافت الرحلة من باكستان إلى نيبال طبقة أخرى من عدم اليقين – فلا توجد رحلات جوية مباشرة، لذلك اضطررت للسفر عبر مسقط. وهكذا، في يوم الجمعة الموافق 13 أكتوبر، وقفت أمام شباك التذاكر في مسقط، بجانبي حقيبتي ظهر وحقيبة نوم واحدة.

على عكس الرحلات الأخرى التي قمت بها من قبل، مثل معسكر قاعدة K2، أو Gondogoro La، فإن رحلة Everest Basecamp معروفة بمضيفها لنزل الشاي على طول الطريق حتى المحطة الأخيرة على الطريق. وهذا يسمح لك بالسفر الخفيف وحتى بمفردك – بناءً على نصيحة أحد الأصدقاء، كان لدي حمال ومرشد ينتظراني في الطرف الآخر.

أعود إلى تلك الظهيرة المشؤومة عند شباك التذاكر في مسقط. وصلت مبكرًا بثلاث ساعات، ليتم إخباري أن عدد الحجوزات قد زاد عن الحد المسموح به ويجب عليّ أن أغتنم الفرصة في اليوم التالي. كنت مكتئبًا، وكنت على وشك أن أفقد كل أمل، عندما بعد ساعة من الشعور بالاكتئاب، لوح لي موظفو مكتب الاستقبال للإسراع للحصول على فرصة للحصول على بطاقة الصعود إلى الطائرة – بأعجوبة تم فتح 15 مكانًا فارغًا على متن الطائرة. ربما الجبال أرادت عودتي!

اليوم الأول: مسقط – كاتماندو – لوكلا – فاكدينج

بعد الهبوط في كاتماندو، التقيت بالسيد أنيل، وهو الآن صديقي ومالك شركة الرحلات التي كنت سأثق بها في حلمي. استغرقنا بضع ساعات فقط من الراحة في فندقه الواقع في المركز السياحي في تاميل، وانطلقنا في رحلة مدتها خمس ساعات إلى راميتشاب – وهي محطة تلة صغيرة تستخدم كمطار انطلاق للرحلات الجوية إلى لوكلا، نقطة الانطلاق للرحلة إلى هذا الجزء من جبال الهيمالايا.

المدرج في لوكلا

كانت رحلتي الأولى مقررة لهذا اليوم في الساعة 6 صباحًا. استمر قلقي بشأن السفر الجوي، حيث قللت السحب في الصباح الباكر من فرص الإقلاع المبكر. كان هناك حوالي 80 إلى 90 سائحًا معي، بعضهم من الرحلات الملغاة خلال اليومين الماضيين. وبعد انتظار دام ساعتين، تم الإعلان أخيرًا عن رحلتي وهرعنا إلى طائرتي أوتر للسفر إلى أحد أروع المطارات في العالم، مطار تينزينج-هيلاري، بمدرجه المنحدر على ارتفاع مذهل يبلغ 2860 مترًا. . عرفت في منتصف الرحلة أن رحلتي كانت الرحلة الأخيرة للأيام الثلاثة التالية مع حلول الطقس. كانت الجبال تناديني حقًا !

بعد مقابلة الحمال بادام، بدأنا عملية السير عبر لوكلا إلى حجرة التسجيل. في هذه المرحلة، كنت قد استيقظت لأكثر من 36 ساعة، لكن مناظر وأصوات وروائح الوديان الخضراء الوارفة مع لمحة بعيدة عن قمم الجبال المغطاة بالثلوج كانت كافية لإضفاء بريق في عيني.

جسر معلق آخر والأنهار الجليدية في الأفق

شرعنا في نزهة على مهل، خاصة على طول الأنهار التي تعانق التضاريس. أثناء وجودنا في الجبال، يتم قياس الرحلة بالوقت وزيادة الارتفاع أكثر من الساعات – فقد مشينا أكثر من ساعتين لتغطية 7.5 كيلومتر وخسارة صافية للارتفاع تبلغ حوالي 200 متر. طريقة مثالية لبدء الرحلة الطويلة.

الشاي ثم الانطلاق إلى Namche

تمر بالقرى ذات المناظر الخلابة كل نصف ساعة، وهي مزينة بأعلام الصلاة وصخور صلاة الشيربا ومقاهي الشاي الشهيرة. هذا هو المكان الذي تحصل فيه أيضًا على الدروس الأولى على يمين الطريق – ياك أو بغل، تخطو إلى اليسار وتنتظر. وصلنا إلى فاكدينج بحلول الساعة الثانية ظهرًا، مما أتاح لي متسعًا من الوقت لأخذ حمام ساخن، وتنظيم ملابس المشي لمسافات طويلة، والعودة مبكرًا للتخلص من تعب اليومين الماضيين.

فاكدينج

هذا هو أيضًا المكان الذي تتعرف فيه على أفضل صديق لك لمدة 11 يومًا القادمة –  دال بهات ، النظام الغذائي الأساسي الذي ينشطك من هنا إلى ارتفاع المعسكر الأساسي الذي يبلغ ارتفاعه 8,364 مترًا بعد أسبوع واحد.

اليوم الثاني: فاكدينج – نامشي بازار

وفي اليوم الثاني، بدأت الأمور تصبح جدية. استيقظت لمقابلة مرشدي الذي انضم إلينا في قرية بادام، تيج بهادور. اليوم، كنا نسير لمسافات طويلة معظم الوقت، لمدة خمس إلى ست ساعات، للوصول إلى المحطات الأكثر شهرة في الرحلة – نامشي بازار على ارتفاع 3440 مترًا. عندما تبدأ المسار، تبدأ المناظر في الانفتاح، وتبدأ في رؤية بعض الجبال الشهيرة التي ستكون بجانبك طوال رحلتك. أبرز هذه الرموز هو Ama Dablam، الذي يغريك بقمتين.

أما دبلام وبحيراتها الفيروزية

النصف الأول من الرحلة سهل، معظمه منحدر أو مسطح أثناء نزولك إلى أسفل الوادي أو ” غات ” حتى نصل إلى نقطة الغداء. وذلك عندما تبدأ أيضًا في استخدام الجسور المعلقة المتأرجحة التي تستمر حتى منتصف الرحلة.

كان النصف الثاني من الرحلة شاقًا، فعندما بدأنا في الوصول إلى ارتفاع 800 متر، كان علينا تسلق السلالم المنحوتة في المسار لمساعدة الياك والقرويين على حدٍ سواء. هناك سلالم، وهناك سلالم أخرى، ويبدو أنها تستمر إلى الأبد. عندما تتجاوز علامة 3000 متر، تبدأ في الشعور بالهواء الخفيف من حولك. هذا هو المكان الذي بدأت فيه بتناول دواء داء الجبال، دياموكس.

Ama Dablam وLhotse وEverest يبلغان ذروتهما من الخلف

وكان أيضًا اليوم الأكثر روعة في الرحلة. هناك شيء سحري في جداول المياه البيضاء التي تقع وسط أشجار الصنوبر وتعلوها الجبال الثلجية التي لا مثيل لها في أي جزء من العالم. أضف ذلك إلى المنظر من جسر هيلاري المعلق المرتفع للغاية وستكون النتيجة مذهلة.

أخبرني دليلي أنهم قد يسمحون بالقفز بالحبال من هذا الموقع اعتبارًا من الموسم المقبل – أنا متأكد من أن ذلك سيشق طريقه إلى العديد من قوائم المجموعات. يحدث هذا أيضًا عندما تبدأ في رؤية المتنزهين الآخرين الذين يتبعون نفس خط سير الرحلة الذي تتبعه. وينتهي الأمر ببعضهم بالجلوس معك حول المواقد في المقاهي على مدى الأيام العشرة التالية ويشاركون صورهم وقصصهم، بينما ستتذكر البعض الآخر بوضوح – الفتاة ذات القبعة الشبكية، والصبي ذو المنديل الأحمر، والزوجين المسنين اللذين يشغلان موسيقى بوليوود في السبعينيات.

هذا أيضًا هو المكان الذي تبدأ فيه مقابلة المتنزهين الأوائل العائدين من رحلاتهم الاستكشافية – تومئ برأسك بينما تشق طريقك إلى أعلى مجموعة السلالم التالية. إذا كنت من آكلي اللحوم، فهذا هو آخر ما يجب أن تغتنم فرصة معه، فمن الآن فصاعدًا يكون عمره ثلاثة أيام على الأقل.

اليوم الثالث: نامشي بازار – يوم التأقلم

في اليوم الثالث، أقمنا في Namche Bazaar لقضاء بعض الوقت على هذا الارتفاع. تم بناء المدينة نفسها على قمة التل، ومجرد التجول فيها يختبر عضلاتك وتنفسك. كان لدينا ثلاثة بنود على جدول الأعمال – الأول هو القيام برحلة قصيرة لمدة ساعة ونصف إلى قمة جبل إيفرست على ارتفاع 4100 متر. هذا هو المكان الذي سنلقي فيه أول نظرة على قمة الجبل العظيم الذي يتسلل خلف Lhotse ويجلس بجانب Ama Dablam الشهير.

لقد أمضينا بعض الوقت في وجهة النظر واستمتعنا بفنجان من القهوة مع بعض المتنزهين الآخرين. مجرد النظر إلى المشهد يرسل دفعة من الأدرينالين تتدفق من خلالي. إنها لحظات كهذه تحتاج إلى تحفيزك وسيكون هناك الكثير منها على طول الطريق.

اليوم الرابع: نامتشي بازار – تنجبوتشي – بانجبوتشي

الجمال يحيط بك عندما تغادر Namche

Tengboche هو أكبر دير على هذا الجانب من جبال الهيمالايا. رسم لي مرشدي طريقًا بمجرد خروجنا من نامتشي. من هذا المنظر، يبدو الأمر وكأنه منحدر تدريجي للمشي على طول التلال. هذه ليست سوى لحظة أمل عابرة – يقع Tengboche على ارتفاع 200 متر عن Namche، وللوصول إليه، يجب عليك النزول 300 متر ثم الصعود 500 متر مرة أخرى. بقي هذا التسلق الأولي محفوراً في ذاكرتي، لأن هذا هو التسلق الذي يجب عليك التغلب عليه في اليوم الأخير الثاني من الرحلة أثناء العودة.

وصلنا إلى تنجبوتشي في حوالي ثلاث ساعات، وقمنا بزيارة قصيرة إلى الدير، وتناولنا قهوة سوداء سريعة، ثم تابعنا طريقنا إلى بانجبوتشي على ارتفاع 3985 مترًا. لقد أضافت ساعة ونصف أخرى إلى الرحلة ولكنها سمحت لنا بالحصول على مسار أقصر في اليوم التالي. الرحلة من Tengboche إلى Pangboche واضحة ومباشرة وتتمتع ببعض المناظر الجميلة للغاية عندما صعدنا نحو علامة 4000 متر. من الآن فصاعدًا، تبدأ في إدراك أن وسائل الراحة مثل الدش الساخن وشحن هاتفك ومياه الشرب الساخنة بدأت تصبح أكثر تكلفة.

بدأ حجم القرى أيضًا في التقلص، ولكن من المثير للدهشة أن المقاهي لا تزال تتمتع بشبكة Wi-Fi وشرائح N-Cell المحلية تعمل هنا. لقد علمت أن شرائح sim المحلية ستستمر في البقاء على اتصال حتى نصل إلى محطتنا التالية في Dingboche وبعد ذلك سنتوقف لمدة ثلاثة أيام. من المعلومات الأخرى التي حصلت عليها هي أنها تظل متصلة في المعسكر الأساسي – تخيل مشاركة التحديثات المباشرة من 5,364 مترًا!

بعد مرور أربعة أيام، انتقلنا من تحديد الهوية باستخدام حس الموضة إلى أن نكون على أساس الاسم الأول. التقيت بالعالم هنا: ألمانيا، وكوريا الجنوبية، والصين، والهند، والبرازيل، ورومانيا، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وإسبانيا، وأنا، الباكستاني الوحيد بينهم. هذه أيضًا هي النقطة التي تشكر فيها نفسك على إحضار كيس النوم “المومياء” معك – مع حلول الليل، تنخفض درجة الحرارة إلى ما دون الصفر. كنت أشعر بالدفء في سريري، هذا ما فكرت به في ذلك اليوم – ست ساعات، و15 كيلومترًا، وأسفل 1000 متر وصعودًا 1500 متر. ليس سيئا لليوم الرابع في الجولة.

اليوم الخامس: بانغبوتشي – دينغبوتشي

وفي اليوم الخامس، وصلنا إلى النقطة المميزة الثانية في رحلتنا، وهي Dingboche على ارتفاع 4360 مترًا. هذا هو المكان الذي بدأنا نشعر فيه بالجبال عن قرب. أما دابلام، التي كانت  بعيدة حتى الآن، ستكون هناك، مع بحيراتها الجليدية الرائعة، والوديان الخضراء ستفسح المجال للمروج العالية التي تعصف بها الرياح والقمم المغطاة بالثلوج على جانبي الرحلة.

كما هو الحال مع الرحلات الأخرى التي قمت بها، كانت الرحلات من اليوم الخامس فصاعدًا أقصر. كان اليوم الخامس حوالي 7 كيلومترات، أي حوالي ثلاث ساعات. Dingboche هو المكان الذي أقمنا فيه إقامتنا الثانية للتأقلم ولكن هذا شمل أيضًا ارتفاعًا خطيرًا للغاية لبعض المناظر المذهلة لما سيأتي في المستقبل.

وصلنا إلى دينغبوتشي في أقل من ثلاث ساعات واستقرينا فيها. شيء يجب أن تتذكره عند مثل هذه الارتفاعات – قد لا تشعر بالجوع أو العطش، لكن يجب أن تجبر نفسك على شرب ثلاثة لترات من الماء على الأقل يوميًا وتناول وجبتين جيدتين. أنت تحرق الكثير من السعرات الحرارية عند هذه الارتفاعات وتحتاج إلى كل جزء من هذا الطعام لتتمكن من تجاوزه. هذا هو المكان الذي لاحظت فيه أن بعض المجموعات بدأت في استخدام أجهزة قياس الأكسيجين الخاصة بهم والتقيت بزوجين شابين جميلين من موريشيوس كان عليهما اتخاذ قرار ما – بدأت الزوجة تظهر عليها أعراض دوار المرتفعات وكان اليوم التالي هو يوم اتخاذ القرار بالنسبة لهما.

في حين أن من هم مثلي يحبون السير في الرحلة ذهابًا وإيابًا للتحقق من ذلك من قوائمهم، فقد يختار العديد من المتنزهين العودة بطائرة هليكوبتر. تعتبر Dingboche مكانًا شهيرًا بالنسبة لهم ليتم جمعهم في رحلتة النزول، باستخدام المنصة الموجودة في قرية Pheriche  .

ستبدأ بمقابلة بعض الرحلات الاستكشافية هنا، بعضها يقوم برحلة المرور الثلاثة الشهيرة، وبعضها يستهدف قمة الجزيرة التي يمكن رؤيتها بوضوح، والبعض الآخر يتجه نحو معسكر قاعدة أما دابلام. وفي هذه المرحلة، كنت لا أزال الباكستاني الوحيد في الرحلة.

اليوم السادس: Dingboche – يوم التأقلم

لم يكن اليوم السادس والباقي راحة حقيقية، إذ كان علينا أن نتسلق قمة Nangkartshang، التي يبلغ ارتفاعها حوالي 4900 متر. لقد كانت رحلة قصيرة لمسافة 3 كيلومترات، ولكن هذا هو المكان الذي يتم فيه اختبارك ضد الارتفاع لأول مرة. تصعد بخطوات بطيئة، واحدة تلو الأخرى، وتأخذ وقتك، وعندما تبدأ في الوصول إلى المعالم الحجرية وأعلام الصلاة، ينفتح الوادي بالأسفل.

عبر الوديان ترى Ama Dablam أمامك مباشرة – إنها جبل جميل. يصل العديد من المتنزهين إلى نقطة المنتصف ويعودون – إنه ليس سباقًا، يجب أن تحاول ذلك بالسرعة التي تناسبك وعلى راحتك. ومع ذلك، من الجيد دائمًا أن تتحدى نفسك بارتفاع أعلى هنا، حتى تشعر بالتحسن خلال اليومين المتبقيين في معسكر القاعدة حيث ستستمر الارتفاعات في البقاء أعلى.

ومن القمة، يمكنك أيضًا رؤية العديد من طائرات الهليكوبتر عندما تبدأ رحلتها اليومية لإنزال المتنزهين من معسكر القاعدة، أو إنقاذ المتنزهين الذين كانوا يشعرون بحرارة الارتفاع. شيء يجب أن تتذكره – داء المرتفعات أمر خطير، إذا كنت تشعر أنك تعاني من ضيق في التنفس باستمرار، وتشعر بالإرهاق وتعاني من صداع لا يختفي، فأريح نفسك من خلال اتخاذ القرار الصحيح. في كثير من الأحيان، وهذا هو النزول. ثانيًا، من الشائع أن تشعر بصداع خفيف وسعال جاف – يسميه الشيربا ” سعال خومبو “. شعرت أن إبقاء نافذتي مفتوحة قليلاً أثناء الليل ساعدني بالفعل في تحسين مستوى الأكسجين في الغرفة وكنت أنام بشكل أفضل. هذا أيضًا هو المكان الذي تقرر فيه إضافة زجاجة من الماء الساخن إلى كيس نومك.

اليوم السابع: دينغبوتشي – لوبوتشي

نبدأ مبكرًا في اليوم السابع، حيث يمكن أن يستغرق ذلك من خمس إلى ست ساعات. تظل معظم الرحلة أعلى من 4300 متر حتى نصل إلى لوبوتشي على ارتفاع 4930 مترًا. في بيئة جبال الألب، يمكن أن يُحدث وجود الشمس فرقًا ببضع درجات على المسار. البداية المبكرة كانت تعني أيضًا أن الجو كان باردًا، وكان علينا أن نرتدي ملابس متعددة الطبقات. كانت المواد الحرارية رائجة حقًا على الطريق، وكذلك بطانات القفازات لحماية اليدين.

وكما هو الحال في اليوم الثاني من الرحلة، رأيت اتجاهًا متكررًا. كان الجزء الأول من الرحلة إلى دوكلا سهلاً نسبيًا. يكون المشي بشكل عام على أرض مستوية، وإذا تمكنت من التحكم في درجات الحرارة في الصباح الباكر، فإن المشي سيكون منعشًا. أصر مرشدي تيج على أن أشرب الماء وأتناول القهوة السوداء وأتناول شيئًا ما قبل أن نواصل الرحلة. قال: “القسم التالي شديد الانحدار، لذا استرح قليلاً الآن”. وهذه المرة كان جاداً.

كان القسم التالي من الرحلة صعبًا. عندما خرجنا من المقهى، رأينا تسلقًا شديد الانحدار أمامنا. نبدأ من أسفل المنحدر الجليدي لنصعد بشكل حاد إلى نصب إيفرست التذكاري. بدا الأمر بعيدًا، وكان شديد الانحدار، وكان على أرض غير مستوية، وكان ارتفاعه كله يزيد عن 4500 متر.

هذا المزيج جعل كل خطوة شاقة وكانت الساعتان التاليتان ببساطة عبارة عن “العقل فوق الجسد”. ولكن كما هو الحال مع كل جزء من هذا المسار حتى الآن، فقد أتى العمل الجاد بثماره، وشعرت بشعور بالفخر كل يوم لأنك تغلبت على حاجز عقلي وجسدي آخر. عندما تصل إلى القمة، ستحظى بمناظر خلابة لجبل بوموري بكل مجده. واحدة من القمم المتطرفة هي كالا باثار على ارتفاع 5550 مترًا والتي توفر واحدة من أفضل المناظر لبانوراما إيفرست – ولكن المزيد عن ذلك لاحقًا.

بعد فترة وجيزة، تصل إلى موقع Everest Memorial، وهو مكان كئيب يحمل ذكريات المتسلقين الذين فقدوا حياتهم في محاولاتهم لقمة Everest لقد ذكرني بنصب جيلكي التذكاري الذي قمت بزيارته خلال الرحلة إلى معسكر قاعدة K2 كان هناك سطر على حجر تذكاري يلخص الأمر بشكل جميل – “لقد أحبوا الجبال، فحافظت عليهم الجبال”.

كانت الساعة الأخيرة من الرحلة إلى لوبوتشي أسهل نسبيًا، وكانت على طول نهر خومبو الجليدي. لقد واجهنا بعض حالات الاختناق حيث حاول كل من حيوانات الياك والبغال والمتنزهين النزول والثبات على أرضهم بينما نحاول المضي قدمًا.

اليوم الثامن: لوبوتشي – جوراكشيب – معسكر قاعدة إيفرست – جوراكشيب – كالا باثار – جوراكشيب

بزغ فجر اليوم الثامن، وهو اليوم الأخير من الرحلة، وكنت أشعر بالدوار من الإثارة. كان هذا هو ما جاء إليه كل شيء. ثلاث ساعات إلى جوراكشيب على ارتفاع 5,160 مترًا، آخر محطة توقف في المقهى في الرحلة – استراحة وشاي ثم ثلاث ساعات أخرى إلى المعسكر الأساسي على ارتفاع 5,364 مترًا.

والمثير للدهشة، على الرغم من طوله من حيث الوقت، كان الارتفاع سهلًا ومسطحًا نسبيًا. لقد كان صعودًا طفيفًا من لوبوتشي إلى جوراكشيب ثم مسارًا مسطحًا نسبيًا على طول النهر الجليدي حتى وصلت إلى نقطة البداية لبعثات إيفرست – المعسكر الأساسي.

خبر جيد آخر — ليس عليك أن تحمل حقائبك اليومية معك لأنك ستعود إلى المقهى، لذا يمكنك السفر خفيفًا إلى معسكر القاعدة والعودة. مرة أخرى، خذ الأمر ببطء – كان معظم هذا اليوم على ارتفاع حوالي 5000 متر، لذا كانت كل خطوة تستهلك أنفاسًا أكثر من الأيام السابقة. من الطبيعي أن تشعر بالتعب والرغبة في التوقف. لقد طورت هذه العادة المتمثلة في اتخاذ 200 خطوة ثم التوقف لأخذ 10 أنفاس عميقة على هذه الارتفاعات. لقد نجح الأمر بالنسبة لي.

الأدرينالين يدفعك إلى الأمام. في منتصف الرحلة من جوراكشيب إلى معسكر القاعدة، ستبدأ في رؤية جبل إيفرست يخرج رأسه من خلف نوبتسي. إنه هناك – أمامك مباشرة.

هذا هو المكان الذي أريد أن أذكر فيه الفرق الرئيسي بين رحلات معسكر قاعدة K2 وإيفرست. على الجانب K2، بمجرد الاتجاه شمالًا من كونكورديا (محطة جوراكشيب لتلك الرحلة)، ستجد K2 أمامك بكل مجدها. الجبل الواحد، واقفاً شامخاً. وعندما تصل إلى معسكر القاعدة، فأنت على مرمى حجر من K2 نفسها. سيكون هذا صحيحًا بالنسبة لإيفرست أيضًا إذا كنت قادمًا من المنحدر الشمالي، من التبت. من نيبال، تقع قمة إيفرست خلف منحدر خومبو الجليدي إلى حد كبير، وتغطيها جبال لوتسي ونوبتسي، وهي منطقة فيريشي الموجودة هناك في معسكر القاعدة، لذلك قد لا ترى القمة في كامل مجدها. وهذا سبب آخر للاحتفاظ بـ Kala Pathar في خط سير رحلتك.

كان الوصول إلى معسكر القاعدة بحد ذاته أمرًا سرياليًا. يمكنك رؤية منحدر خومبو الجليدي الشهير، وهو أشهر الأقسام المؤدية إلى القمة. ينتابك شعور بالارتياح عندما تصل إلى الصخرة التي تحمل لافتة مكتوب عليها بالطلاء الرشي تقول “معسكر قاعدة جبل إيفرست – 5,364 مترًا”.

كان المكان يعج بالحياة. ذهبت إلى هناك في أكتوبر، لذلك لم تكن هناك رحلات استكشافية. إذا قمت بزيارتها في الربيع، سيكون هذا المكان مليئًا بالخيام. ومع ذلك، كان هناك طابور لالتقاط الصور أمام العلامة، ووقفت أنا أيضًا في الطابور للحصول على لحظة “كنت هناك، فعلت ذلك”. كان ذلك في عام 2023 وكانت الهند تستضيف كأس العالم للكريكيت، لذا ارتديت قميص الفريق.  كان هذا من أجل الفريق، سواء فزت أو خسرت – نحن نحبك!

ذهبت هناك وقمت بذلك!

بعد قضاء حوالي 30 دقيقة في معسكر القاعدة والاقتراب قليلاً من الشلال الجليدي، ألقيت نظرة أخيرة على المناظر الطبيعية المهيبة أمامي قبل العودة إلى جوراكشيب. وصلنا إلى جوراكشيب حوالي الساعة 2:30 ظهرًا وكنت أميل جدًا للقيام بالرحلة إلى كالا باثار. أولاً، الحصول على فرصة لرؤية قمة إيفرست بمعناها الحقيقي، وثانيًا، تحقيق الإنجاز المتمثل في تجاوز ارتفاع 5500 متر خلال الرحلة.

نظرة أخيرة للحنين على جبل إيفرست

بشكل عام، الرحلة إلى كالا باثار هي حدث شروق الشمس وكان معظم المتنزهين الذين التقيت بهم يركزون على القيام بنفس الشيء. ومع ذلك، كان يدور في ذهني ثلاثة أشياء كانت تدفعني إلى القيام بالمحاولة في نفس اليوم. أولاً، يصبح الجو باردًا في الأعلى لأن القمة مفتوحة تمامًا وتجتاحها الرياح، وعندما أقول باردًا، أعني -5 إلى 15 درجة مئوية بدون رياح. ثانيًا، عندما أشرقت الشمس خلف جبل إيفرست، شككت في أن الصور ستنصف الجمال الذي سنكون قادرين على رؤيته، وأفضل أن أغتنم فرصتي لرؤية غروب الشمس الذهبي الأسطوري  مع تقبيل آخر أشعة الشمس لجبل إيفرست وهي تقف شامخة في البانوراما. وأخيرًا، في اليوم التالي، سيكون هناك رحلة طويلة للعودة إلى بانجبوتشي – من خمس إلى سبع ساعات – لبدء اليوم برحلة باردة مدتها أربع ساعات ذهابًا وإيابًا قبل أن يبدو هذا الارتفاع متعبًا للغاية بالنسبة لي.

بناءً على هذه المناقشة التحليلية في ذهني، والشعور بالارتياح لأنني كنت لائقًا بما يكفي للركض إلى قمة كالا باثار في نفس اليوم، قررنا العودة إلى جوراكشيب، والحصول على راحة لمدة ساعة واستئناف رحلتنا إلى الجبل. الذروة عند الساعة 3:30 عصراً تزامناً مع غروب الشمس. كان التسلق صعبًا – كان شديد الانحدار، وكان الجو باردًا، ومع كل خطوة تكتسب مترًا آخر أو نحو ذلك. مرة أخرى، إن عقلك هو الذي سيبقيك مستمرًا.

وصل العديد من المتنزهين إلى علامة منتصف الطريق وعادوا – لقد وصلنا إلى هذه النقطة في الوقت المناسب. ثم بدأت الغيوم تتدفق، من كل مكان حولنا، مثل الضباب الذي يزحف فوق المروج. لقد قاموا بتغطية رؤيتنا لمدينة بوموري، التي كانت تبدو الآن وكأنها جبل معلق خلفنا. في هذه المرحلة، كان عليّ إجراء مكالمة – هل ننتهز الفرصة مع تحسن الطقس أم نتوقف عن العمل. ومع وضع هدفي الشخصي في الاعتبار وهو عبور مسافة 5500 متر، قررت المضي قدمًا. كان البرد يتسلل عبر قفازاتي الثلجية وبطاناتي، وعندما خلعتها لتدفئة أصابعي، رأيت أنها تحولت إلى اللون الأزرق. أخبرت تيج أنني بحاجة للمشي بدون أعمدة، ويدي في جيوبي. تطوع بادام لحمل الأعمدة في حالة احتياجنا إليها، وواصلنا سيرنا. في الساعة 5:30 مساءً وصلنا إلى القمة، وتسلقت أنا، صاح تيج – “ساغارماثا!” نظرت في اتجاهه، وهناك بكل مجدها، تجلس بجوار أختها، جبل إيفرست – يتوهج باللون الذهبي في ضوء الشمس المحتضر. لقد كانت لحظة ستبقى معي لبقية حياتي.

لا يمكن للكلمات أن تصف جمال رؤية الهالة الذهبية وهي تتحرك تدريجياً صعوداً على واجهة الجبال المحيطة وأخيراً تقبّل قمة إيفرست – بينما في أقصى الشرق ترتفع قمة أما دابلام المخروطية فوق بحر السحب. خذ كلامي على محمل الجد – إذا كانت لديك القوة، فاذهب إلى كالا باثار لمشاهدة غروب الشمس، إنه مشهد العمر.

صورة تساوي ألف كلمة

طلب مني تيج أن أبدأ رحلة العودة بعد ذلك مباشرة. إنه تسلق شديد الانحدار ولا تريد أن يكون في ظلام دامس. قمت بتشغيل مصباح رأسي وتركت تيج يقود الطريق للأسفل. ألقيت نظرة أخيرة على جبل إيفرست وبعد 40 دقيقة، عدنا إلى المقهى الخاص بنا حيث جلسنا حول الموقد، ونتشارك القصص والصور من ذلك اليوم.

التقيت أيضًا بعائلة رائعة من مومباي – بما في ذلك ابنتها البالغة من العمر 8 سنوات – والتي كانت تستهدف المعسكر الأساسي في اليوم التالي. لقد بقيت على اتصال بالعالم الخارجي بدرجة كافية حتى أحرص على عدم مناقشة المباراة الهندية الباكستانية التي حدثت بالصدفة يوم وصولي إلى نامشي. وكنت لا أزال الباكستاني الوحيد في الرحلة. قررت أن أترك قميص الفريق كتذكار على جدران المقهى – وهو جزء من باكستان تركته خلفي، بجوار شهادة توضح وقت الفائز في ماراثون شيربا، ونامتشي إلى المعسكر الأساسي والعودة في أقل من ثمانية  ساعات – كما لو كنت أقول لنفسي، إنه ليس وداعًا لجبل إيفرست، بل هو مجرد “حتى نلتقي مرة أخرى”.

اليوم 9 إلى 11: جوراكشيب – بينغبوتشي – نامشي – لوكلا

إذا كان هناك شيء ثابت في رحلة العودة، فهو المشي لمدة ست إلى ثماني ساعات يوميًا، والعودة إلى المياه الجارية في المراحيض والحمامات الساخنة. نزلنا إلى بيريش من جوراكشيب في اليوم التاسع ثم واصلنا السير إلى بينغبوتشي. في اليوم التالي،  العودة إلى نامشي بازار، بما في ذلك الصعود الحاد إلى أعلى ” غاات “. كانت هذه ذروة مهرجان دو سايان، أو مهرجان دوسيهرا أيضًا، لذلك قمت بمعاملة تيج وبادام بوجبة غداء شكر من لحم الضأن. لقد جعلا هذه الرحلة لا تُنسى بالنسبة لي وكانا يقضيان أهم مهرجان لهم بعيدًا عن العائلة – لذلك كان من الضروري حقًا تقديم شكر كبير لهم.

أخيرًا، صعدنا عائدين إلى لوكلا من نامشي، مع المشي بسهولة إلى فاكدينج ثم تسلقنا قليلًا إلى لوكلا – وهو تذكير أخير بالرحلة الجسدية التي قمنا بها الأسبوع الماضي.

تيج وأنا في نهاية رحلتنا

وبهذا تنتهي واحدة من أكثر الرحلات التي لا تنسى والتي سأقوم بها على الإطلاق وأول مقدمة لي لبلد مليء بالجمال والناس الجميلين، نيبال. لقد مشيت على نفس المسار الذي سار عليه تينزنج وهيلاري منذ عقود عديدة عندما وضعوا هذا الجبل بقوة على الخريطة. في النهاية، كان الشعور إلهيًا وروحيًا ومرضيًا.

يقولون أن الجبال تناديك، وإذا سمعت هذا النداء، فإنه يهدئك مثل البحيرة الجليدية الباردة عند سفوح الجبال. لقد عدت المحتوى ولكن الشوق للمزيد.